أخر الاخبار

العلاقة بين القولون ونوبات الهلع

من المثير للاهتمام معرفة كيف يمكن أن تتشابك العلاقة بين القولون ونوبات الهلع. في حين أن القولون العصبي قد لا يسبب نوبات الهلع بشكل مباشر وواضح، إلا أن أعراض القولون العصبي يمكن أن تحاكي أحيانًا أعراض نوبة الهلع، مما يؤدي إلى زيادة القلق والضيق.

العلاقة بين القولون ونوبات الهلع
القولون و نوبات الهلع

لكن من المعروف أن القولون العصبي له تأثير كبير على الصحة النفسية، وغالباً ما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق. في الواقع، ما يصل إلى 40٪ من مرضى القولون العصبي يعانون أيضًا من اضطراب القلق. يمكن أن تكون أعراض القولون العصبي، مثل آلام البطن والانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي، شديدة ومزعجة، مما يسبب زيادة القلق والتوتر.

تتضمن إدارة كل من القولون العصبي ونوبات الهلع مزيجًا من العلاج النفسي وتقنيات الرعاية الذاتية مثل التمارين الرياضية والاسترخاء والأدوية. من الضروري أيضًا تحديد الأطعمة المحفزة وإجراء تغييرات غذائية، مثل تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك. ومن خلال معالجة الجوانب الجسدية والنفسية لهذه الحالات، يمكن للأفراد أن يجدوا الراحة ويحسنوا رفاهيتهم بشكل عام.

ماهي إذن العلاقة بين نوبات الهلع ومشاكل القولون؟

الأعراض المشتركة

القولون العصبي هو اضطراب يصيب الجهاز الهضمي ويتسبب في أعراض مثل آلام البطن والانتفاخ والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي. من ناحية أخرى، تتميز نوبات الهلع بأعراض مثل التعرق والرجفة وألم الصدر وزيادة ضربات القلب وضيق التنفس والغثيان والتنميل في الأيدي والقدمين.

العوامل المحتملة

تعرض بعض البحوث ما مفاده أن لا يعتبر القولون العصبي سببًا مباشرًا لنوبات الهلع، ولكن يمكن أن تكون أعراض القولون العصبي شديدة وتشبه أعراض نوبات الهلع. وتشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 40٪ من مرضى القولون العصبي يعانون أيضًا من اضطراب القلق، مما يثير الشك حول التشابه الكبير بينهما.

خيارات العلاج

تشمل خيارات العلاج لنوبات الهلع والقولون العصبي العلاج النفسي وتقنيات الرعاية الذاتية مثل ممارسة الرياضة والاسترخاء والتغذية المتوازنة. يمكن أيضًا استخدام تقنية تعديل السلوك الحيوي والأدوية مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومثبطات امتصاص السيروتونين والنورأبينيفرين الانتقائية المزدوجة (SNRIs) ومثبطات امتصاص السيروتونين والنورأبينيفرين (TCAs) وبنزوديازيبينات.

نصائح للتحكم بالأعراض

قد تكون هناك بعض النصائح المفيدة للتحكم في أعراض القولون العصبي. منها تناول الأطعمة المحضّرة في المنزل أو الطعام الطازج والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة والصناعية. يمكن أيضًا تدوين مذكرة غذائية لتحديد الأطعمة التي تسبب أعراض القولون العصبي لديك. ويمكن أن تكون تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مفيدة أيضًا لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

رأي الدكتور ضياء العوضي

يؤكد د ضياء العوضي أن نظامه المبتكر نظام الطيبات يقضي على مشاكل القولون ونوبات الهلع، فهو يؤكد بشكل واضح وصريح بأن العلاقة وطيدة بين تناول لحوم الدجاج والديك الرومي والوز والبط وبين نوبات الهلع.

فكرة نظام الطيبات

الفكرة هي أن الباب الأساسي والأول لعلاج معظم الأمراض لا سيما المزمنة منها هو الجهاز الهضمي بدءا من الفم ومرورا بالمريء ومن ثم المعدة والأمعاء والقولون، لذلك فقد منع الكثير من الأطعمة الشائعة بسبب أنها تسبب التهابات أو عسر هضم أو تسبب ردة فعل تحسسية،  وبعد ذلك تبدأ المشكلات في الظهور، ثم يبدأ تناول الأدوية بدلا من الامتناع عن هذه الأطعمة، وأشار د ضياء العوضى إلى أن هذه الفكرة نشأت بعد تجربته الشخصية والناجحة في علاج والده من سرطان القولون باستخدام نظام غذائي مناسب.

اطلع للمزيد كل ما تود معرفته عن نظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي


نوجو لك السلامة والعافية دوما، ونتمنى أنك استفدت شيئا من هذا المقال.

: فريق التحرير
بواسطة : : فريق التحرير
الصحة النفسية والصحة البدنية وجهان لغذاء واحد
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -