أخر الاخبار

الطعام الصحي للأطفال

عندما يتعلق الأمر بتغذية أطفالنا الصغار، فمن المهم أن نأخذ في الاعتبار احتياجاتهم الغذائية الفريدة في مراحل النمو المختلفة. تمامًا مثل البالغين، يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي متوازن يشمل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون. ومع ذلك، قد تختلف الكميات المحددة من هذه العناصر الغذائية اعتمادًا على أعمارهم ومستوى نشاطهم وخصائصهم الفردية.

الطعام الصحي للأطفال
طعام صحي لطفلك

يتضمن إنشاء خطة وجبات صحية للأطفال دمج مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات مع الحد من السكريات المضافة والدهون المشبعة والملح. من الضروري التركيز على تقليل تناول السعرات الحرارية وتعزيز استهلاك الأطعمة الكاملة. لضمان حصول طفلك على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والصحة العامة، يوصي الخبراء بإدراج مجموعات غذائية مثل الحليب ومنتجات الألبان للحصول على عظام وأسنان قوية، والفواكه والخضروات للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية، والحبوب للحصول على الطاقة، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل. اللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والبقوليات.

إذا كانت لديك أية مخاوف أو أسئلة حول النظام الغذائي لطفلك، فأنا أشجعك على استشارة طبيبه أو اختصاصي تغذية مسجل. معًا، يمكننا ضمان تلبية الاحتياجات الغذائية لطفلك الصغير، مما يجعله يتمتع بصحة جيدة مدى الحياة.

ملخص النقاط الرئيسية:

  • التغذية للأطفال تستند إلى نفس مبادئ التغذية للبالغين، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
  • الأطفال يحتاجون إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية الخاصة في مراحل تطورهم المختلفة.
  • نمط الغذاء الأفضل لنمو وتطور الطفل يعتمد على عمره ومستوى نشاطه وخصائص أخرى.
  • الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح تعتبر غذاء مغذٍ.
  • من الأهمية تحقيق الهدف من تقليل استهلاك السعرات الحرارية للأطفال.

أهمية التغذية الصحية لنمو الأطفال

المبادئ الغذائية الأساسية

تعتمد التغذية للأطفال على نفس المبادئ التي تعتمد عليها التغذية للبالغين، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون. يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من المغذيات الخاصة في مراحل نموهم المختلفة. تعتمد النمط الغذائي الأفضل لنمو وتطور الطفل على عمره ومستوى نشاطه وخصائصه الأخرى. يُعتبر الطعام الغني بالمغذيات ومنخفض بالسكر المضاف والدهون المشبعة والملح غذاءً صحيًا. من المهم تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الأطفال. إذا كان لديك أسئلة أو مخاوف حول غذاء طفلك، استشر طبيب الطفل أو أخصائي تغذية مسجل.

الاحتياجات الغذائية للأطفال في مراحل نموهم المختلفة

تشمل الأطعمة الغنية بالمغذيات والمنخفضة بالسكر المضاف والدهون المشبعة والملح الأطعمة الغذائية. يوصى بتضمين مجموعات الأطعمة المختلفة مثل الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين في طعام الطفل. يعتبر الحليب ومنتجات الألبان مهمة لتقوية عظام وأسنان الأطفال بسبب احتوائها العالي على الكالسيوم. يجب تناول الفواكه والخضروات بانتظام، ويفضل أن تكون كوجبات خفيفة، بأشكال مختلفة مثل الطازجة والمعلبة والمجمدة والمجففة. تعتبر الحبوب ضرورية لجسم الطفل، ويمكن توفيرها على شكل خبز القمح الكامل، والخبز غير المقشور، والأرز البني. يوصى بتضمين الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والبقول ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة للأطفال.

الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة

الألبان ومنتجاتها

تعتبر الألبان ومنتجاتها أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للأطفال. فهي مهمة جدًا لتقوية العظام والأسنان بسبب احتوائها العالي على الكالسيوم. يمكن تضمين الحليب ومنتجات الألبان في نظام غذائي للأطفال بشكل يومي، مثل اللبن والجبن والزبادي. يُفضل استخدام المنتجات القليلة الدسم.

الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات أيضًا مهمة جدًا في غذاء الطفل الصحي. يجب تناولها بانتظام، ويفضل تناولها كوجبات خفيفة، وذلك بأشكال مختلفة مثل الطازجة والمعلبة والمجمدة والمجففة. إضافة الفواكه والخضروات الملونة إلى الطبق يساعد في تحسين القيمة الغذائية للوجبة.

الحبوب والأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الحبوب أيضًا جزءًا أساسيًا في غذاء الطفل. يمكن توفير الحبوب في شكل خبز القمح الكامل، والخبز غير المقشور، والأرز البني. هذه الحبوب تحتوي على الألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي للطفل وتحافظ على شعوره بالشبع.

البروتينات

توصي الخبراء بتضمين الأطعمة الغنية بالبروتين في غذاء الأطفال. يمكن توفير البروتينات من خلال تناول الأسماك واللحوم النية والبيض والبقوليات ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة. البروتينات ضرورية لنمو الأطفال وتطورهم الجسدي.

عند تحضير وجبة صحية للأطفال، يمكن استخدام مكونات مثل الخبز الكامل، والخيار، والجزر، وفاصوليا البازلاء، وشرائح السلامي، والزيتون الأسود المقطع. يمكن تشكيل الوجبة على شكل سمكة، حيث تشكل شرائح الخبز الجسم، وشرائح الجزر الزعانف، وقطعة دائرية صغيرة من الزيتون العين، وشرائح الخيار الذيل، والفاصوليا الخضراء وفاصوليا البازلاء تشكل الطحالب. يمكن وضع الطبق على قطعة قماش أزرق أو غطاء لتمثيل البحر.

تتحسن الصحة العامة وتمكِّن الأطفال من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل فعال عن طريق تناول طعام صحي. توجد طرق لمساعدة الأطفال على فقدان الوزن بدون التأثير على نموهم وتطورهم. يجب مراعاة الرفاهية النفسية للطفل عند التعامل مع زيادة وزنهم، وتشجيعهم من خلال الألعاب والأنشطة في الهواء الطلق. يعد مشاركة الطفل في النشاط البدني المعتدل بشكل منتظم أمرًا مهمًا. يجب أيضًا التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالألياف ومنخفضة السكر. يجب توفير خيارات صحية عندما يشعر الطفل بالجوع.

للمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على الرابط التالي: Mayo Clinic

تحضير وجبات صحية للأطفال

أفكار لتحضير وجبة صحية للأطفال

يعتمد التغذية للأطفال على نفس المبادئ التي تعتمد عليها التغذية للبالغين، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون. ومع ذلك، فإن الأطفال يحتاجون إلى كميات مختلفة من المغذيات الخاصة في مراحل تطورهم المختلفة.

تعتمد أفضل النماذج الغذائية لنمو وتطور الطفل على عمره ومستوى نشاطه وخصائص أخرى. يُعتبر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة السكر المضاف والدهون المشبعة والملح ذات قيمة غذائية عالية.

إن استهداف تقليل استهلاك السعرات الحرارية للأطفال أمر مهم. إذا كان لديك أسئلة أو مخاوف بشأن غذاء طفلك، فاستشر طبيب طفلك أو أخصائي التغذية المسجل.

إن تناول الطعام الصحي للأطفال ينطوي على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية اللازمة للنمو والحفاظ على صحة جيدة. يوصى بتضمين مجموعات الأطعمة المختلفة مثل الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين في نظام غذائي للأطفال.

الحليب ومنتجات الألبان مهمة لتقوية عظام وأسنان الأطفال بسبب احتوائها الكالسيوم العالي.

يجب تناول الفواكه والخضروات بانتظام، ويفضل تناولها كوجبات خفيفة، في أشكال مختلفة مثل الطازجة والمعلبة والمجمدة والمجففة.

الحبوب ضرورية لجسم الطفل، ويمكن تقديمها في شكل توست القمح الكامل، والخبز غير المقشور، أو الأرز البني.

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم النية والبيض والبقول ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة للأطفال.

يمكن تحضير وجبة صحية للأطفال باستخدام مكونات مثل الخبز القمح الكامل والخيار والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء وشرائح السلامي والزيتون الأسود المقطع. يمكن تشكيل الوجبة على شكل سمكة، حيث تشكل شرائح الخبز الجسم وشرائح الجزر الزعانف وقطعة دائرية صغيرة من الزيتون كالعين وشرائح الخيار الذيل والفاصوليا الخضراء والبازلاء كالأعشاب البحرية. يمكن وضع الطبق على قماش أزرق أو غطاء لتمثيل البحر.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم قراءة المصدر الموثوق: صحة الطفل - تغذية الطفل

كيفية تشجيع الأطفال على الأكل الصحي

النشاط البدني المعتدل اليومي

من الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني المعتدل يوميًا، حيث يساهم ذلك في تعزيز صحتهم وزيادة قدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية بكفاءة. يُنصح بمشاركة الطفل في الألعاب والأنشطة في الهواء الطلق مثل الركض والقفز وركوب الدراجة. يمكن أيضًا تنظيم أنشطة داخلية ممتعة مثل الرقص أو ممارسة تمارين بسيطة في المنزل. يُعد النشاط البدني اليومي جزءًا هامًا من نمط الحياة الصحي للأطفال ويساهم في تعزيز نموهم العام وصحتهم.

المراقبة المستمرة والتحفيز

تعد المراقبة المستمرة والتحفيز أداة مهمة لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي. ينبغي مراقبة تغذية الطفل بانتظام وتحديد النقاط القوية والضعف في نظامه الغذائي. يمكن استخدام أدوات التحفيز مثل الرسومات الملونة أو المخططات لتعزيز اهتمام الطفل بالأطعمة الصحية. يمكن أيضًا تقديم مكافآت بسيطة عند تناول الأطفال وجبات صحية ومتوازنة. يجب أن تكون هذه المكافآت غير غذائية وذات قيمة صغيرة، مثل الألعاب أو الوقت الممتع مع الأصدقاء. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحفيز الأطفال من خلال توفير أجواء إيجابية حول الطعام الصحي وتشجيعهم على تجربة أصناف غذائية جديدة ومتنوعة.

صحة الطفل النفسية

يجب أن يؤخذ في الاعتبار صحة الطفل النفسية عند التعامل مع زيادة وزنهم، حيث يمكن أن يكون للوزن الزائد تأثير سلبي على تقدير الطفل لنفسه وصحته العقلية. يجب تشجيع الطفل عن طريق الألعاب والأنشطة في الهواء الطلق وإشراكهم في الأنشطة البدنية الممتعة والمحفزة. يمكن أيضًا توفير الدعم العاطفي للطفل وتشجيعه على التحدث عن مشاعره وتجاربه المرتبطة بالوزن والصحة. من المهم أن يعرف الطفل أنه يتم تشجيعه ودعمه في رحلته نحو الصحة الجيدة وأن صحته العقلية تعد جزءًا هامًا من صحته العامة.

يمكنكم زيارة هذا المصدر لاطلاع أكثر.

خطوات لمساعدة الأطفال على فقدان الوزن بشكل صحي

توفير وجبات صحية

توفير وجبات صحية للأطفال هو خطوة هامة لمساعدتهم على فقدان الوزن بشكل صحي. يجب أن تتكون هذه الوجبات من مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنموهم وصحتهم الجيدة. ينصح بتضمين الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات، المنتجات الغنية بالبروتين، ومنتجات الألبان قليلة الدسم في وجباتهم اليومية. يمكن تحضير وجبات صحية ومبتكرة مثل السمك المشكل من شرائح الخبز والخضروات لإثارة اهتمام الأطفال وتشجيعهم على تناولها.

حساب احتياجات السعرات الحرارية اليومية

يعد حساب احتياجات السعرات الحرارية اليومية للأطفال خطوة أساسية في مساعدتهم على فقدان الوزن. يجب تقييم الاحتياجات الحرارية اليومية للطفل بناءً على عمره ونشاطه البدني. يمكن الحصول على المساعدة من طبيب الطفل أو أخصائي التغذية المسجل لتحديد متطلبات السعرات الحرارية اليومية الملائمة للطفل.

تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة يوميًا

تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة يوميًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على فقدان الوزن لدى الأطفال. يجب أن تشمل هذه الوجبات مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية. يساعد تناول الوجبات الصغيرة على تحفيز عملية الأيض ويمنع الشعور بالجوع الشديد الذي قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. يمكن تحديد أوقات ثابتة لتناول هذه الوجبات الصغيرة لمساعدة الأطفال على الاعتياد على نمط غذائي منتظم.

التوصيات العامة للتغذية الصحية للأطفال

زيادة استهلاك الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة أساسية في النظام الغذائي الصحي للأطفال. تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف، والمعادن، والفيتامينات، والكربوهيدرات الصحية التي يحتاجها الجسم. يمكن توفير الحبوب الكاملة من خلال تناول الشوفان، وحبوب القمح، والأرز البني، والحمص. يمكن تقديم هذه الحبوب في وجبة الإفطار عن طريق تناول الخبز الكامل والشوفان، ويمكن استخدام الأرز البني في الوجبات الرئيسية.

تجنب تناول السكر الزائد

يجب تجنب إضافة السكر الزائد في وجبات الأطفال، حيث إن استهلاك السكر الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب. يمكن تجنب السكر الزائد عن طريق استبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالماء أو العصائر الطبيعية.

أهمية شرب الماء

يجب تشجيع الأطفال على شرب كمية كافية من الماء يوميًا. يلعب الماء دورًا هامًا في ترطيب الجسم وتحسين وظائفه الحيوية. يمكن تحقيق ذلك عن طريق توفير كوبين من الماء قبل وجبات الطعام الرئيسية.

استخدام طرق الطهي الصحية

يجب تجنب استخدام طرق الطهي التي تتطلب كميات كبيرة من الزيوت والدهون المشبعة. يفضل استخدام طرق الطهي الصحية مثل الشواء والبخار والشوي بدون دهون إضافية. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تجنب القلي والقلي المتعمق واستبدال الزيوت الدهنية بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة بالأطفال

تأثير الظروف المختلفة على نمو الأطفال

فيما يتعلق بتغذية الأطفال، فإنها تستند إلى نفس مبادئ تغذية البالغين، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون. تحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من المغذيات القيمة في مراحل نموهم المختلفة. يعتمد نمط الغذاء الأفضل لنمو وتنمية الطفل على عمره ومستوى نشاطه وسماته الأخرى. يُعتبر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمنخفضة في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح غذاءً مغذيًا. يُعد تقليل استهلاك السعرات الحرارية للأطفال أمرًا هامًا.

إذا كان لديك أسئلة أو مخاوف بشأن غذاء طفلك، فاستشر طبيب طفلك أو أخصائي تغذية مسجل. تنطوي الأكل الصحي للأطفال على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية اللازمة للنمو والحفاظ على صحة جيدة. يوصى بتضمين مجموعات غذائية مختلفة مثل الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين في غذاء الطفل. تعتبر منتجات الحليب ومنتجات الألبان المهمة لتقوية عظام وأسنان الأطفال بسبب احتوائها العالي على الكالسيوم.

يجب تناول الفواكه والخضروات بانتظام، ويفضل تناولها كوجبات خفيفة بأشكال مختلفة مثل الطازجة والمعلبة والمجمدة والمجففة. تعتبر الحبوب ضرورية لجسم الطفل، ويمكن توفيرها في شكل خبز القمح الكامل والخبز غير المقشور أو الأرز البني. يُوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم النية والبيض والبقوليات ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة للأطفال.

يمكن إعداد وجبة صحية للأطفال باستخدام مكونات مثل الخبز الكامل، الخيار، الجزر، الفاصوليا الخضراء، البازلاء، شرائح السلامي، وشرائح الزيتون الأسود المقطعة. يمكن تشكيل الوجبة على شكل سمكة، مع شرائح الخبز كجسم وشرائح الجزر كأعواد الزعانف، وقطعة دائرية صغيرة من الزيتون كعين، وشرائح الخيار كذيل، والفاصوليا الخضراء والبازلاء كطحالب البحر. يمكن وضع الطبق على قماش أزرق لتمثيل البحر.

أسئلة متكررة

ما هي مبادئ التغذية للأطفال؟

تعتمد التغذية للأطفال على نفس المبادئ المتبعة للبالغين، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

هل يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية في مراحل تطورهم المختلفة؟

نعم، يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية في مراحل تطورهم المختلفة.

ما هو النمط الغذائي الأفضل لنمو وتطور الطفل؟

يعتمد أفضل نمط غذائي لنمو وتطور الطفل على عمره ومستوى نشاطه وسماته الأخرى.

ما هي الأطعمة المغذية للأطفال؟

تُعتبر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح غذاء صحي للأطفال.

ما هو الدور الحاسم لتقليل استهلاك السعرات الحرارية للأطفال؟

من المهم تقليل استهلاك السعرات الحرارية للأطفال.

إذا كان لدي أسئلة أو مخاوف حول غذاء طفلي، ماذا يجب أن أفعل؟

إذا كان لديك أسئلة أو مخاوف حول غذاء طفلك، استشر طبيب طفلك أو أخصائي تغذية مسجل.

ما هو الغذاء الصحي للأطفال؟

ينطوي الغذاء الصحي للأطفال على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية اللازمة للنمو والحفاظ على صحة جيدة.

ما هي الأطعمة التي يوصى بها للأطفال؟

يوصى الخبراء بتضمين مجموعات مختلفة من الأطعمة مثل الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين في غذاء الطفل.

ما هو دور الحليب ومنتجات الألبان في نمو وتقوية عظام الأطفال؟

تعتبر منتجات الحليب والألبان مهمة لتقوية عظام وأسنان الأطفال بسبب احتوائها العالي على الكالسيوم.

كيف يجب تناول الفواكه والخضروات؟

يجب تناول الفواكه والخضروات بانتظام، ويفضل تناولها كوجبات خفيفة بأشكال مختلفة مثل الطازجة والمعلبة والمجمدة والمجففة.

ما دور الحبوب في غذاء الطفل؟

تعتبر الحبوب أساسية لجسم الطفل، ويمكن توفيرها في شكل خبز القمح الكامل، والخبز غير المقشور، أو الأرز البني.

ما هي الأطعمة الغنية بالبروتين الموصى بها للأطفال؟

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم النية والبيض والبقوليات ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة للأطفال.

كيف يمكن إعداد وجبة صحية للأطفال؟

يمكن إعداد وجبة صحية للأطفال باستخدام مكونات مثل الخبز الكامل، والخيار، والجزر، والفاصوليا الخضراء، والبازلاء، وشرائح السلامي، وشرائح الزيتون الأسود.

ما هي الطريقة المثلى لتشجيع الأطفال على الأكل الصحي؟

يمكن تشجيع الأطفال على الأكل الصحي من خلال توفير خيارات صحية عندما يشعرون بالجوع وتقديم الطعام بطرق مبتكرة وممتعة.

ما هي بعض النصائح لمساعدة الأطفال على فقدان الوزن بدون التأثير على نموهم؟

هناك طرق لمساعدة الأطفال على فقدان الوزن بدون التأثير على نموهم، مثل الاهتمام برفاهيتهم النفسية وتشجيعهم على ممارسة الأنشطة الخارجية وتناول وجبة إفطار غنية بالألياف ومنخفضة في السكر.

ما هي بعض النصائح لتحسين الصحة العامة للأطفال؟

يمكن تحسين الصحة العامة للأطفال من خلال تقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات صغيرة منفصلة وتناولها في أوقات محددة وزيادة استهلاك الحبوب الكاملة وشرب كوبين من الماء قبل الوجبات وتقليل كمية السكر في المشروبات وتفضيل منتجات الألبان قليلة الدسم.

ما هي بعض النصائح الإضافية لتحسين الصحة العامة للأطفال؟

يمكن تحسين الصحة العامة للأطفال من خلال تجنب تناول نوعين من الكربوهيدرات في نفس الوجبة وتجنب تناول الفواكه أو الحلويات مباشرة بعد الوجبة وتقديم عصائر طبيعية غنية بالألياف وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وتجنب استخدام مصطلحات "الحمية" أو "التخسيس".

ما هو الدور المهم للتحفيز والمتابعة المستمرة للوزن عند الأطفال؟

مراقبة الوزن باستمرار باستخدام أدوات تحفيزية مهمة.

ما هي بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على نمو الطفل؟

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤثر على نمو الطفل، مثل سوء التغذية واضطرابات الجينات واضطرابات الهرمونات وفقر الدم.

: فريق التحرير
بواسطة : : فريق التحرير
الصحة النفسية والصحة البدنية وجهان لغذاء واحد
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -